الهندسة الصناعية - اتحاد الطلبة السوريين في تركيا

الهندسة الصناعية

الأحد 03/12/2017

الهندسة الصناعية أو هندسة النظم الصناعية كما يسميها البعض تهتم بالربط بين الأفراد والآلات والمواد والطاقة والمعلومات ضمن أي منظمة سواءاً كانت أنتاجية أو خدمية.

الدراسة الجامعية في فرع الهندسة الصناعية:
تستمر دراسة الهندسة الصناعية أربع سنوات في تركيا يتلقى فيها الطالب العلوم التقنية والعلوم الاقتصادية والعلوم الانسانية يمنح بعدها شهادة في الهندسة الصناعية يستطيع العمل من خلالها.

يبدأ الطالب سنته الأولى بالعلوم الأساسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء والرسم الهندسي بالإضافة إلى مدخل إلى الهندسة الصناعية والاقتصاد وأسس تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال وفي السنة الثانية والثالثة يتعرف على علم السكون والمقاومة، النمذجة و المحاكاة، برمجة الحاسوب، الذكاء الصناعي، الأتمتة الصناعية والروبوتات، المحاسبة العامة، الاحصاء، التحليل المالي، طرق الانتاج واختيار المواد، تحليل النظم، الإدارة والتنظيم، تخطيط وتحليل الاستثمار، مراقبة الإنتاج والمخزون، التصميم التجريبي وفي السنة الرابعة يدرس تخطيط المصانع، بيئة العمل، قانون العمل، ضبط الجودة، تطبيقات الهندسة الصناعية.

مجالات عمل المهندس الصناعي كبيرة جداً فالمهندس الصناعي يمكن أن يعمل في مختلف المصانع على أختلاف أختصاصتها (سيارات، طائرات، أدوية، زجاج، مواد غذائية) ويمكن له العمل ضمن المؤسسات الخدمية (شركة أتصالات، شركة تأمين، بنك، مشفى).
في المصانع مثلاً يقوم المهندس الصناعي بعدة أعمال كاختيار موقع المصنع، تصميم خطوط الأنتاج وحركة الأنتاج، وضع جدول للإنتاج، أتمتة الإنتاج، مراقبة مخزون المواد الأولية والمنتجات النهائية، تحديد أساليب الرقابة على جودة المنتجات وتصميم نظام للصيانة ومراقبة تنفيذها وغير ذلك.
أما في البنوك و شركات التأمين فالمهندس الصناعي يعمل على تصميم نظام لإدارة المعلومات، وتصميم نظام لأسلوب التعامل مع الزبائن بيحث يضمن الخدمة السريعة والمريحة لهم، كما يمكن له المساهمة في دراسة المشاريع التي يشارك فيها البنك أو يقوم بتنفيذها.
أما في المشافي فيمكن للمهندس الصناعي أن يضع نظام لمراقبة عمل الكوادر وضمان أن هذه الكوادر تقدم الرعاية الصحية الأفضل للمرضى، بالإضافة إلى تنظيم سير العمل داخل المشفى ككل وحتى داخل غرفة العمليات.

و كخلاصة يمكن القول أن أهم مجالات عمل المهندس الصناعي هي:

  • تصميم وتطوير النظم الصناعية في الإنتاج والخدمات لتعطي كفاءة عالية وللحد من حجم العمالة المطلوبة.
  • دراسة وتطوير أداء الروبوت (robot).
  • تصميم نظم الصيانة.
  • إجراء الدراسات الأقتصادية الهندسية لتقويم البدائل.
  • دراسة التأثيرات البيئية على أنتاجية العامل.

 

المصادر: من هنا.

:
‎اتحاد الطلبة السوريين في تركيا‎