هندسة الميكاترونيك - اتحاد الطلبة السوريين في تركيا

هندسة الميكاترونيك

الأحد 03/12/2017

ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﺗﺮﻭﻧﻴﻚ ﻫﻮ ﻣﺰﻳﺞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻚ ﻭﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ، ﻭﻳﻌﺪ ﻣﺠﺎﻻً ﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ، ﻭﺩﻣﺞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ. ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺪﻣﺞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ. ﻓﺎﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﺗﺮﻭﻧﻴﻜﻴﺔ ﺗﺘﺄﻟﻒ ﺑﺸﻜﻞ ﻧﻤﻮﺫﺟﻲ ﻣﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ ﻭﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻭﻧﻈﻢ ﺫﻛﻴﺔ ﻻﺣﺘﻮﺍﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺘﺔ.

ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ، ﻓﻘﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﺼﻄﻠﺢ "ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﺗﺮﻭﻧﻴﻚ " ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﻴﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻭﺍﻟﺪﻗﻴﻖ.
ﻓتعد ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﺗﺮﻭﻧﻴﻜﻴﺔ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً بدءاً ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺁﻻﺕ ﺍﻟﻐﺴﻴﻞ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺟﺎﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﺍﻷﻭﺗﻮﻣﺎﺗﻴﻜﻴﺔ ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺣﻴﺔ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ، ﻭﺍﻟﺮﻭﺑﻮﺗﺎﺕ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ.
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻓﻲ الصناعات ﻭﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﻄﺐ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﻭﺗﺘﺴﻊ ﺷﻴﺌﺎً ﻓﺸﻴﺌﺎً ﻟﺘﻀﻢ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ .

الدراسة في قسم هندسة الميكاترونيك:
تستمر مرحلة الدراسة الجامعية في قسم هندسة الميكاترونيك اربع سنوات في تركيا يمر الطالب خلالها على الجوانب الأربعة التي يضمها الميكاترونيك:

  • ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻲ: ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺴﺘﺎﺗﻴﻚ ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻚ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻵﻻﺕ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺎً.
  • ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ: ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻷﺳﺲ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻟﻶﻻﺕ.
  • ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ: ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻷﺳﺲ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﻜﻤﺎﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﺍﻷﺗﻤﺘﺔ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ.
  • ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺑﻲ: ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﺘﻲ ﺑﺮﻣﺠﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻲ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.

ويمكن تلخيص سنوات الدراسة الجتمعية كالتالي:

  • السنة الأولى: يبدأ الطالب بدراسة المواد الأساسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء بالأضافة إلى الرسم الهندسي والرسم بمعونة الحاسوب ومدخل الى هندسة الميكاترونيك واسس الكهروميكانيك وبرمجة الحاسوب والخوارزميات. ويقضي الطالب السنة الأولى على مدرجات الكلية يستمع إلى المحاضرات او في قاعات ومختبرات الرسم.
  • السنة الثانية: يتعرف الطالب في هذه السنة على الترموديناميك والديناميك وميكانيك الموائع وعلم المواد الهندسية وعلم الالكترون وأسس الدوائر الكهربائية وتقنيات الانتاج والانتاج بمعونة الحاسوب. فهذه السنة تشهد كثافة في المقررات والمواد التي تمثل اساس الميكاترونيك.
  • السنة الثالثة: يتعرف الطالب على أنظمة التحكم والالآت الكهربائية وعناصر الالآت والهدروليك والكهروهيدروليك ومواد أخرى. وفي هذه السنة يحضر الفترة التدريبية الاولى.
  • سنة التخرج: يدرس الطالب تصميم الأنظمة الميكاترونيكية وبعض المواد الاختيارية ويحضر لمشروع تخرجه.

المواد التي تتم دراستها في المرحلة الجامعية:

  1. الرسم الهندسي: ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺮّﺭ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﻳﺘﻌﻠﻢ ﺭﺳﻢ ﻣﺴﺎﻗﻂ ﺃﻓﻘﻴﺔ للقطع والآلات الميكانيكية ﻭﻣﻘﺎﻃﻊ ﺿﻤﻦ ﺗﺸﻜﻴﻼﺗﻬﺎ. ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺮّﺭ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻟﺮﺳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻢ، أﻭ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ.
  2. التصميم بمعونة الحاسوب: ﻳﺘﻌﺮﻑ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﻭﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﺷﺮﻭﻃﻬﺎ ﻭﻣﻌﺎﻳﻴﺮﻫﺎ ﻭﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻠﻨﻤﺬﺟﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﻭﺗﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﻮﻳﻼﺕ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ.
  3. الترموديناميك: يتعرف الطالب في هذا المقرر على قوانين التحريك الحراري ويدرس التغيرات التي تجري على الاجسام نتيجة تعرضها لحرارة وطرق الاستفادة من هذه التغيرات وتحويلها إلى حركة.
  4. علم المواد الهندسية: يتعرف الطالب في هذا المقرر على المواد المختلفة وطرق اسغلالها في الأنظمة الميكانيكة ويدرس العلاقة بين بنية المادة الهندسية وخواصها.
  5. ميكانيك الموائع: يقوم الطالب في هذا المقرر بدراسة السلوك الفيزيائي للموائع بحالتي السكون والحركة والتعرف على خصائصها المختلفة والتطبيقات المختلفة للموائع وكيفية التعامل معها.
  6. علم التحريك (الديناميك): يتعرف الطالب في هذا المقرر على القوى والعزوم وتأثيرها على حركة الأجسام ويدرس الحركة ومسبباتها والتغيرات التي تطرأ على الجسم بمرور الزمن واسباب هذه التغيرات.
  7. التحكم الآلي: يتعرف الطالب في هذا المقرر على أساسيات التحكم الآلي والأتمتة ويدرس أساسيات وأنواع أنظمة التحكم والحساسات والمحركات والمعالجات وربطها بالحاسب ليصبح قادراً على تصميم أنظمة تحكم آلي تحول الأمور اليدوية إلى أمور أتوماتيكية.

ومواد أخرى كاسس الكهروميكانيك والدوائر الكهربائية وعلم الألكترون وتقنيات الانتاج و بالاضافة إلى المواد الأساسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وبرمجة الحاسوب والخوارزميات وبعض المواد النظرية كالمدخل إلى هندسة الميكاترونيك.

ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻟﺐ ﺃﻭ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﺗﺮﻭﻧﻴﻚ ﺃﻥ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎً ﺑﺎﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻚ ﻭﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺋﻴﺴﻲ، ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﻄﻠﺒﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ ﺩﻭﻣﺎً ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻷﻧﻈﻤﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺿﻤﻨﻪ.

ﻭﻳﻤﻜﻦ ﻟﺨﺮﻳﺠﻲ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﺗﺮﻭﻧﻴﻚ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻭﺍﺳﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ، ﻭﻣﻬﻨﺪﺳﻲ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻓﻲ ﻋﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻛﺎﻟﺮﻭﺑﻮﺗﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﻭﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻵﻻﺕ ﻭﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﻭﺻﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ.
ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﻗﺪ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺨﺼﺺ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻬﺎﺭﺍﺗﻚ ﻭﻣﻌﺎﺭﻓﻚ .

ﻭﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻬﺎﻡ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﺗﺮﻭﻧﻴﻚ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ :

  • ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻭﺻﻴﺎﻧﺔ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﻭﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺘﺔ.
  • ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺎﺩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ ﻏﺎﻟﺒﺎً.
  • ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ.
  • ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺧﻄﺮﺍً ‏(ﻋﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﺟﺔ، ﻭﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻑ
    ﺃﻋﻤﺎﻕ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ، ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺐ ...).
  • ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺟﺪﻭﻯ ﻭﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﻭﻓﺎﺋﺪ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺁﻻﺕ ﻣﻴﻜﺎﺗﺮﻭﻧﻴﻜﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ.

 

المصادر: من هنا.

:
‎اتحاد الطلبة السوريين في تركيا‎