الصَّيْدَلَة - اتحاد الطلبة السوريين في تركيا

الصَّيْدَلَة

الأحد 19/03/2017

الصَّيْدَلَة: علم يبحث فيه عن العقاقير وخصائصها وتركيب الأدوية وما يتعلق بها وهي مهنة صحية تربط العلوم الصحية مع العلوم الكيميائية وتكون مسؤولة عن ضمان الاستخدام الآمن وفعالية المستحضرات الدوائية وتشمل مهنة الصيدلة العديد من الأدوار التقليدية مثل تركيب وصرف الأدوية وتتضمن أيضا تقديم المزيد من الخدمات الحديثة المتعلقة بالرعاية الصحية بما في ذلك الخدمات السريرية، واستعراض الأدوية، واستعراض سلامة وفعالية الأدوية، وتوفير معلومات عن الأدوية وبالتالي الصيادلة هم الخبراء في العلاج بالعقاقير والمهنيين الصحيين الأوليين الذين يحددون الاستخدام الأمثل للدواء لتوفير النتائج الصحية الايجابية للمرضى.

تقسم الصيدلة إلى اقسام عديدة منها:

  1. علم الصيدلانيات (Pharmaceutics): هو أحد أهم اقسام الصيدلة ويعتبر من أساسياتها وهو يهتم بكل أوجه تحويل الأدوية الفعالة الجديدة إلى أشكال صيدلانية سواء في المصانع أو معامل تحضير الأدوية لذلك يمكن اعتبار الصيدلانيات بأنه علم تصميم الأشكال الدوائية.
  2. الكيمياء الصيدلية: تخصص علمي يجمع بين الكيمياء العضوية والصيدلة بهدف تصميم المركبات الدوائية الجديدة وتطويرها. والكيمياء الدوائية تركز على الجزيئات العضوية الصغيرة، وبعض جوانب النواتج الطبيعية، والكيمياء الحيوية، وعلم الإنزيمات، وتهدف إلى اكتشاف وتطوير الأدوية في هذه المجالات.
  3. العقاقير(Pharmacognosy): قسم يهتم بدارسة التركيب الكيميائي للعقاقير المستخلصة من الكائنات الحية بشكل عام ومن النباتات بشكل خاص. ويدرس أيضًا استخداماتها العلاجية وخصائصها السمية. ويتضمن أيضا دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والبيوكيميائية للعقار والمؤثرات المحتملة للدواء أو الأدوية المستخلصة من المواد الطبيعية وكذلك في البحث عن أدوية جديدة من مصادر طبيعية كما يشمل البحث عن مواد طبية جديدة ضمن المملكة النباتية.
  4. الصيدلة الاكلينيكية (Clinical pharmacy): او الصيدلة السَّريرية هي قسم يقوم الصيدلي فيه بتقديم الرعاية الطبية للمرضى داخل المستشفيات والعيادات لمساعدتهم على الشفاء ومنع الأمراض وذلك بالتأكد من إعطاء المريض الدواء بالجرعة والشكل المناسبين ويكون ذلك بالتعاون مع الأطباء وغيرهم من المختصين في العلاج.
  5. علم الأدوية (Pharmacology): هو دراسة المركبات الكيميائية ذات التأثير العلاجي ويدرس علم الأدوية طريقة تفاعل المركبات الدوائية مع الأجسام الحية لإنتاج التأثير العلاجي عن طريق الاتحاد بالمستقبلات البروتينية أو تثبيط انزيمات معينة ضمن الجسم. وهناك فرعين أساسيين لعلم الأدوية:
    1. علم الحركيات الدوائية (Pharmacokinetics): يختص بدراسة تأثيرات الجسم أو الجهاز الحيوي على الدواء (الامتصاص، التوزيع، الأيض، والإخراج).
    2. علم الديناميكية الدوائية (Pharmacodynamic): قسم يختص بدراسة تأثيرات الدواء على الجسم أو الجهاز الحيوي من خلال الارتباط بالمستقبلات الحيوية.
  6. علم السُموم (toxicology): هو أيضاً قسم من علم الأحياء والكيمياء والطب ويختص بدراسة تأثير المواد الكيميائية على أجسام الكائنات الحية وخصوصا تأثيرها على جسم الأنسان ويقوم علم السموم بدراسة الآثار الجانبية للمواد الكيميائية على الكائنات الحية والأعراض التي تحدثها هذه المواد الكيميائية السامة والآليات التي سببت هذه الأعراض وطرق علاجها وكيفية الكشف عن هذه المواد السامة.
    ان الحدود الفاصلة بين هذه التخصصات والعلوم الأخرى مثل الكيمياء الحيوية ليست دائما واضحة وغالبا ما يكون هناك تداخل في التخصصات.
  7. الصيدلة العصبية (Neuropharmacology): ويهتم بتأثيرات العقاقير على وظائف الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي.
  8. الصيدلة النفسية (Psychopharmacology): ويهتم بتأثرات العقاقير على الحالة النفسية والذهنية للشخص، ومراقبة التغيرات الناتجة عنها في الوظائف الحيوية والذهنية.
  9. علم الصيدلة الجينومي (Pharmacogenomics): يهتم بدراسة تطبيقات التقنيات الجينومية الوراثية لاكتشاف المزيد من الأدوية الجديدة ذات الفائدة القصوى للمريض اعتمادًا على خصائصه الجينية، وتطبيقها أيضًا على الأدوية القديمة لتحسين فاعليتها.
  10. علم الصيدلة الجيني (Pharmacogenetics): علم مشتق من علم الصيدلة الجينومي، دراسة الأدوية في المختبرات لقياس الاختلاف الجيني الوراثي للشخص وتأثيره على تغير استجابة المريض الحيوية للعقاقير. ويخلط البعض بينه وبين علم الصيدلة الجينومي، على الرغم من الفرق الذي يتلخص في أنه يركز على تأثيرات العمليات الأيضية في الجسم (والمتأثرة بالعامل الوراثي) على فاعلية الدواء وآثاره الجانبية.
  11. الصيدلة الوبائية (Pharmacoepidemiology): يهتم بدراسة تأثيرات الأدوية في حالات انتشار الأوبئة وعلى عدد كبير من البشر.
  12. علم الأدوية النظري (Theoretical pharmacology): يهتم بدراسة الصيغ الرياضية والقياسية لعلم الأدوية.
  13. علم الجرعات (Posology): يهتم بدراسة جرعات الأدوية وكيفية تحديدها وتطويرها اعتمادًا على الجنس والعمر والوزن والبيئة والعامل الوراثي.
معد التقرير:
عبدالله جفَّال
‎اتحاد الطلبة السوريين في تركيا‎